نمونه سوال امتحانی سوم
عربي سوم عمومي دبيرستان
السؤال الاول – ترجم .
1- اخذَ قلبي يخْفِقُ بشدّةٍ .كأنّهُ يبتَسِمُ إلَيّ .
2- إنّ الاحمقَ يُصيبُ بِحُمقِهِ أعظَم مِن فُجورِ الفاجرِ .
3- فابتَدِرْ سَعيَكَ و اعْلَم أنَّ مَن بادَرَ الصّيدَ معَ الفجْرِ قَنَص
4- إنّ الانسانَ لَفي خُسْرٍ إلّا الّذينَ آمَنوا و عَمِلوا الصّالحات .
السؤال الثاني- عيّن الترجمةَ الصحيحة .
إمتلأَ قلبِي ايماناً بعدَ فتْحِ المُقاتلينَ .
الف) قلبم از نظر ايمان پر شد بعد از فتح رزمندگان.
ب) قلبم از ايمان پر شد بعد از فتح رزمندگان
السؤال الثالث – اقرأ النصّ ثمّ أجِبْ عن الاسئلَةِ .
لمَ تَنْتَظرْالرُّمَيصاءُ أحَسّتْ بقوَّةٍ عظيمةٍ فَتَقدَّمَتْ جريئَةً و غَرَسَتْ خَنْجرَها في ظَهْرِ الْمُشركِالّذي قصَدَ قتْلَ النبيّ (ص) … يَا أحْفادَ الشيطانِ تعالَوا سَتُقاتِلُكُمْ امرأةٌ مسلمَةٌ فقاتَلَتْ بشجاعَةٍ و أُصيبَتْ بجَراحاتٍ كثيرةٍ فرّ المشركونَ خائفينَ مَذْعورينَ و ذَهبَ الرّسولُ الأكرَمُ (ص) إلي اصحابِهِ مادحاً الرُّميْصاءَ .
الف) لماذَا قتَلَتْ الرمَيصاءُ المُشرِكَ ؟
ب) هَلْ قُتِلَت الرّمَيصاءُ في المعركَة ؟
ج) ماذا عاقبَةُالمشركينَ في هذه الحربِ ؟
د) عيّن في النّصِّ : حالاً و نوعَ المنادا مع اعرابه .
السؤال الرابع – صحّح الاخطاءَ في الترجمَة .
أمرَ اللهُ رسولَهُ بمُداراهِ الناسِ .
خداوند به فرستادهي خود امر كرد كه با مردم با مدارا برخورد كالخفافِيشُ من أعجَبِ مخلوقاتِ الله تعَالي .
خفّاشها از زيباترين مخلوقاتِ خدا هستند .
السؤال الخامس – اُكتُب المطلوبَ .
حَرّمَ ( متضاد) : لباس ( مترادف ) :
فَوْز ( الترجمة بالفارسية ) روزگار :(الترجمة بالعربية)
السؤال السادس – للتّعريب .
فقط درس عربي را خواندم .
السؤال السابع – با توجّه به هم خانواده هاي كلمات مشخص شده معاني آنها را حدس بزنيد .
ما غَرّكَ بربّكَ الكريمِ . خوشحال كرد – مغرور نمود – نابود كرد
و إذا السَماءُ انْفَطَرت . آفريده شد – نابود گردد - شكافته شود
السؤال الثامن – اكتُب الافعالَ المطلوبَة.
للغائبات «يقولُ » … - امر للمخاطَب «يقولُ»
مجزومِ بِلَمْ «هَدَي» للغائبَة … - للغائِبينَ « رَضِيَ »
السؤال التاسع – عيّن المفعولَ المطلَقَ و المفعولَ فيهِ .
- صباحَ احدِ الايّامِ كانَ الاطفالُ يلعَبونَ بفَرحٍلعباً .
السؤال العاشر – عيّن الحالَ و صاحِبها .
نَحنُ نستَمعُ الي القرآنِ خاشِعاتٍ.
إقْتربَ للناسِ حسابُهُمْ و هُمْ في غَفْلَةٍ مُعرِضونَ .
السؤال الحادي عشر – عيّن التمييزَ .
أمْلأُ قدحاً شاياً . نبيّنا أصدَقُ الناس لساناً .
السؤال الثاني عشر – صحّح الاخطاء َ.
نجَحَ التّلاميذُ في الامتحانِ إلا المتَكاسلُ . هوَ اكبَرُ منّي سنٌّ .
السؤال الثالث عشر – عيّن المستثني منه و اعراب المستثني و المعطوفَ و نوعَ المنادا و اعراب المنادي
يا مُجيبَ الدّعواتِ. لا تَطْلُب الا الحسنات .و ما المالُ و الاهلونَ الا ودائع .
السؤال الرابع عشر – اكتبْما طُلبَ .
فعل الامر من «سَدَّ » للمخاطب النهي من «ردَّ» للمخاطب
السؤال الخامس عشر – اعرب ما تحته خطُّ .
ايّـها النفسُ إلي متي الغفلَةُ . و سخّر لكُم الليلَ و النهارَ
لايتمتّعُ بهذه القدرةِ إلا الخفّاشُ .
السؤال السادس عشر – اكتب التحليل الصرفي للكمات المشار اليها . لايتمتّعُ بِهذهِ القدرَةٍ الا الخفاش .
السؤال السابع عشر – شكّل الكلماتِ المشار اليها بخطّ .
يُنْفقونَ اموالـهم بالليل و النّهار
السؤال الثامن عشر – نوع افعال زير را از نظر ( انواع معتل و مضاعف بنويسيد )
الف) عُدْ ب) يَعِدُ ج) عَدَّ
عربی سوم تجربی . رياضی
۱-عيّن الترجمه الصحيحه :
الف- لم يوسس هذا المسجد الا لاكتساب الثواب .
- اين مسجد تاسسش براى كسب ثواب بوده است
- - اين مسجد فقط براي بدست آوردن ثواب تاسيس شد
ب- ابتسم النبي لهم ابتسامه الاب الحنون .
- پيامبر (ص) چون پدرى مهربان به آنها لبخند زد .
– پيامبر با لخند با آنها برخورد كرد .
ج- بحث التلميذ عن كتابه .
- دانش اموز در باره كتابش گفتگو كرد .
- دانش آموز دنبال كتاب خود گشت .
۲- صحح الاخطاء في الترجمه :
" انتم كنتم تتلون القرآن بخشوع ٍ " " ما قرآن را با فروتنى خوانديم ."
۳- اقرا النص ثمّ اجب عن الاسئله :
" سافر الغزاليّ مع قافلهٍ و لقيهم لصولُ في الطريق و اخذوا ما كان يحمل المسافرون ."
الف) اين شاهد اللصوص القافله ؟ ب) ما اخذ اللصوص من المسافرين ؟
ج) ما هو اعراب و نوع " مــا " ؟ د) اكتب ترجمه " كان يحمل " ؟
۴- شكّل ما اشير اليه بخطٍ .
الف- بعد قليل جاءت بنتـه و سلَّمت علي النبيّ . ب- انَّ في ذلك عبره .
۵- ترجم العبارات الي الفارسيّه :
الف- الاسلام يهتم بالتربيه التي يقوم علي اساس احترام شخصيه الاطفال .
ب- يستطيع الانسان بالحبر والقلم ان يتعلّم .
ج-سوف نستقبله كما كنا نستقبل ملوكنا الساسانيين في الماضى .
د- حينئذ نظر الوالد الي الشجره ثمَّ تلا هذه العباره .
ه- قد اثبت الاكتشافات الحديثه انَّ الشعاع الضوئي يتكون من سبعه الوان ٍ .
و- انا احسنت الي الفقير احسان الصادقين .
۶- ترجم الجملتين و الكلمات :
الف- من پروردگارم را خالصانه مي خوانم . ب- حتماً خدارا ياد كنيد .
ج- المعدات الحديثه :....... د- زنان درس نا خوانده :......
ه- غواصي كرد (مونث) ....
۷- عيّن نوع الافعال المعتله :
الف – الكريم اذا وعد وفي . ب- اهد يت صد يقي هد يَّه .
۸- عيّن المفعول المطلق و نوعه :
الف- يحاسب الانسان يوم القيامه محاسبه دقيقه
ب- شــكراً لله الذي انعم علينا .
۹- اجعل في الفراغ مفعولا مطلقا .
الف- نزّل الله القرآن ......... ب- استغفر التائب من ذنوبه ......... كاملا
۱۰- اكتب ما طلب منك :
الف – البهجــه : ( المرادف) .................ب- الليل ( المتضاد) ...........
۱۱- اجعل في الفراغ ضميراً مناسباً :
الف- ......تمشون هوناً . ب- ....... تدعين اللهَ بخشوع ٍ .
ج- ....... رمينا . د- ......... تدمون الله .
۱۲- صحح الاخطاء :
الف- يدافعون المسلمين عن وطنهم . ب- هنَّ تناجين ربهنَّ كلَّ صباح
۱۳ –اكمل الجدول :
|
الفعل |
الماضي |
المضارع |
الامـــر |
المضارعالمجزوم |
|
قامــُ |
للغائبات .......... |
للمخاطبـه .......... |
للمخاطبيــن ............ |
للمخاطبات لم............ |
|
هــــدىــِ |
للمخاطبه ......... |
للغائـبين .......... |
للمخــــاطبه ............ |
للمخــاطب لم.......... |
۱۴- للاعراب و التحليل الصـــرفي : "" انَّ اللهَ غـفـورُ بعبــاده ""
به نام خدا