عربي سوم عمومي دبيرستان         

السؤال الاول ترجم .                             

1-      اخذَ قلبي يخْفِقُ بشدّةٍ .كأنّهُ يبتَسِمُ إلَيّ .

2-       إنّ الاحمقَ يُصيبُ بِحُمقِهِ أعظَم مِن فُجورِ الفاجرِ .

3-      فابتَدِرْ سَعيَكَ و اعْلَم أنَّ مَن بادَرَ الصّيدَ معَ الفجْرِ قَنَص

4-      إنّ الانسانَ لَفي خُسْرٍ إلّا الّذينَ آمَنوا و عَمِلوا الصّالحات .

السؤال الثاني- عيّن الترجمةَ الصحيحة .

     إمتلأَ قلبِي ايماناً بعدَ فتْحِ المُقاتلينَ .

 الف) قلبم از نظر ايمان پر شد بعد از فتح رزمندگان.

ب) قلبم از ايمان پر شد بعد از فتح رزمندگان

السؤال الثالث اقرأ النصّ ثمّ أجِبْ عن الاسئلَةِ .

         لمَ تَنْتَظرْ‌الرُّمَيصاءُ أحَسّتْ بقوَّةٍ عظيمةٍ فَتَقدَّمَتْ جريئَةً و غَرَسَتْ خَنْجرَها في ظَهْرِ الْمُشركِ‌الّذي قصَدَ قتْلَ النبيّ (ص) يَا أحْفادَ الشيطانِ تعالَوا سَتُقاتِلُكُمْ امرأةٌ مسلمَةٌ فقاتَلَتْ بشجاعَةٍ‌ و أُصيبَتْ بجَراحاتٍ كثيرةٍ فرّ المشركونَ خائفينَ مَذْعورينَ و ذَهبَ الرّسولُ الأكرَمُ (ص) إلي اصحابِهِ مادحاً الرُّميْصاءَ .

الف)     لماذَا قتَلَتْ الرمَيصاءُ المُشرِكَ ؟

ب)    هَلْ قُتِلَت الرّمَيصاءُ في المعركَة ؟

ج)   ماذا عاقبَةُ‌المشركينَ في هذه الحربِ ؟

د)      عيّن في النّصِّ‌ : حالاً و نوعَ المنادا مع اعرابه .

السؤال الرابع صحّح الاخطاءَ في الترجمَة .

 أمرَ اللهُ رسولَهُ بمُداراهِ الناسِ .   

 خداوند به فرستادهي خود امر كرد كه با مردم با مدارا برخورد كالخفافِيشُ من أعجَبِ مخلوقاتِ الله تعَالي . 

 خفّاشها از زيباترين مخلوقاتِ خدا هستند .

السؤال الخامس اُكتُب المطلوبَ .  

حَرّمَ ( متضاد)‌ :‌                         لباس ( مترادف ) :‌          

فَوْز ( الترجمة بالفارسية‌ )‌            روزگار :‌(‌الترجمة بالعربية)  

السؤال السادس للتّعريب .   

  فقط درس عربي را خواندم .

السؤال السابع با توجّه به هم خانواده هاي كلمات مشخص شده معاني آنها را حدس بزنيد .

ما غَرّكَ بربّكَ الكريمِ .         خوشحال كرد مغرور نمود نابود كرد

 و إذا السَماءُ انْفَطَرت .     آفريده شد نابود گردد - شكافته شود

السؤال الثامن اكتُب الافعالَ المطلوبَة‌.

 للغائبات «يقولُ »                            - امر للمخاطَب «يقولُ»

مجزومِ بِلَمْ «هَدَي» للغائبَة                - للغائِبينَ « رَضِيَ »

السؤال التاسع عيّن المفعولَ المطلَقَ‌ و المفعولَ فيهِ .

- صباحَ احدِ الايّامِ‌ كانَ الاطفالُ يلعَبونَ بفَرحٍ‌لعباً .

السؤال العاشر عيّن الحالَ و صاحِبها .  

  نَحنُ نستَمعُ الي القرآنِ خاشِعاتٍ.

  إقْتربَ للناسِ حسابُهُمْ و هُمْ في غَفْلَةٍ مُعرِضونَ . 

السؤال الحادي عشر عيّن التمييزَ .

 أمْلأُ قدحاً شاياً .        نبيّنا أصدَقُ الناس لساناً .

السؤال الثاني عشر صحّح الاخطاء َ‌.

 نجَحَ التّلاميذُ في الامتحانِ إلا المتَكاسلُ .  هوَ اكبَرُ منّي سنٌّ .

السؤال الثالث عشر عيّن المستثني منه و اعراب المستثني و المعطوفَ‌ و نوعَ المنادا و اعراب المنادي

يا مُجيبَ الدّعواتِ‌. لا تَطْلُب الا الحسنات .و ما المالُ و الاهلونَ الا ودائع . 

السؤال الرابع عشر اكتبْ‌ما طُلبَ .  

 فعل الامر من «سَدَّ » للمخاطب               النهي من «ردَّ» للمخاطب

السؤال الخامس عشر اعرب ما تحته خطُّ‌ . 

 ايّـها النفسُ إلي متي الغفلَةُ . و سخّر لكُم الليلَ و النهارَ

لايتمتّعُ بهذه القدرةِ‌ إلا الخفّاشُ .

السؤال السادس عشر اكتب التحليل الصرفي للكمات المشار اليها . لايتمتّعُ بِهذهِ القدرَةٍ الا الخفاش .

السؤال السابع عشر شكّل الكلماتِ المشار اليها بخطّ .

 يُنْفقونَ اموالـهم بالليل و النّهار

السؤال الثامن عشر نوع افعال زير را از نظر ( انواع معتل و مضاعف بنويسيد )

  الف)‌ عُدْ                 ب)‌ يَعِدُ                              ج) عَدَّ                    

 عربی سوم تجربی . رياضی

۱-عيّن الترجمه الصحيحه :

الف- لم يوسس هذا المسجد الا لاكتساب الثواب .

-         اين مسجد تاسسش براى كسب ثواب بوده است 

-         - اين مسجد فقط براي بدست آوردن ثواب تاسيس شد

ب- ابتسم النبي لهم ابتسامه الاب الحنون .

- پيامبر (ص) چون پدرى مهربان به آنها لبخند زد .  

 – پيامبر با لخند با آنها برخورد كرد .

ج- بحث التلميذ عن كتابه .

-  دانش اموز در باره كتابش گفتگو كرد .          

 - دانش آموز  دنبال كتاب خود گشت .

۲- صحح الاخطاء في الترجمه :

" انتم كنتم تتلون القرآن بخشوع ٍ                 " ما قرآن را با فروتنى خوانديم ."

۳- اقرا النص ثمّ اجب عن الاسئله : 

" سافر الغزاليّ مع قافلهٍ و لقيهم لصولُ في الطريق و اخذوا ما كان يحمل المسافرون ."

الف) اين شاهد اللصوص القافله ؟        ب) ما اخذ اللصوص من المسافرين ؟

ج) ما هو اعراب و نوع " مــا " ؟       د) اكتب ترجمه " كان يحمل " ؟

۴- شكّل ما اشير اليه بخطٍ .

الف- بعد قليل جاءت بنتـه و سلَّمت علي النبيّ .  ب- انَّ في ذلك عبره .

۵- ترجم العبارات الي الفارسيّه :

الف- الاسلام يهتم بالتربيه التي يقوم علي اساس احترام شخصيه الاطفال .

ب- يستطيع الانسان بالحبر والقلم ان يتعلّم .

ج-سوف نستقبله كما كنا نستقبل ملوكنا الساسانيين في الماضى .

د- حينئذ نظر الوالد الي الشجره ثمَّ تلا هذه العباره .

ه- قد اثبت الاكتشافات الحديثه انَّ الشعاع الضوئي يتكون من سبعه الوان ٍ .

و- انا احسنت الي الفقير احسان الصادقين .

۶- ترجم الجملتين و الكلمات :

الف- من پروردگارم را خالصانه مي خوانم .                        ب- حتماً خدارا ياد كنيد .

ج- المعدات الحديثه :.......       د- زنان درس نا خوانده :......

ه- غواصي كرد (مونث) ....

۷- عيّن نوع الافعال المعتله :

الف – الكريم اذا وعد وفي .                         ب- اهد يت صد يقي هد يَّه .

۸- عيّن المفعول المطلق و نوعه :

الف- يحاسب الانسان يوم القيامه محاسبه دقيقه

ب- شــكراً لله الذي انعم علينا .

۹- اجعل في الفراغ مفعولا مطلقا . 

الف- نزّل الله القرآن .........                        ب- استغفر التائب من ذنوبه ......... كاملا

۱۰- اكتب ما طلب منك :

الف – البهجــه : ( المرادف) .................ب- الليل ( المتضاد) ...........

۱۱- اجعل في الفراغ ضميراً مناسباً :

الف- ......تمشون هوناً .                                      ب- .......  تدعين اللهَ بخشوع ٍ .

ج- ....... رمينا .                                               د- ......... تدمون الله .

۱۲- صحح الاخطاء :

الف- يدافعون المسلمين  عن وطنهم .                        ب- هنَّ تناجين ربهنَّ كلَّ صباح

۱۳ –اكمل الجدول :                                          

الفعل

الماضي

المضارع

الامـــر

المضارعالمجزوم

      قامــُ

للغائبات

..........

للمخاطبـه

..........

للمخاطبيــن

............

للمخاطبات

لم............

هــــدىــِ

للمخاطبه

.........

للغائـبين

..........

للمخــــاطبه

............

 للمخــاطب

لم..........

۱۴- للاعراب و التحليل الصـــرفي : "" انَّ اللهَ غـفـورُ بعبــاده ""