به نام خدا                           عربی 1

 

1- للترجمة : ( 3نمره)

 

الف) لماذا لاتبادرونَ ببناء المستشفی؟

ب) انَّهُ سِبطُ النَّبی، انَّهُ عَینُ علیّ .

ج)کمالُ الجودِ بذلُ الموجودِ .

د) وما نَطلُبُ منکَ هوَ تسلیِمُهُم الینا.

ه) عَلَّقَ عَلی عُنُقِه وسامَ الا جتِهادِ والنّشاط.

و) انَّ بناتِ قیصَرََو کسری لفی سُندُ س والحریر.

 

2-عین الترجمة الصحیحة( ترجمه صحیح را انتخاب کنید )(5/1)

 

الف) انی لما انزلت َ الیَّ مِن خیرٍ فقیرٌ.

* همانا من به آنچه از نیکی به سویم فرستادی ، نیازمندم.

* همانا من انچه نفرستادی از خوبی ها نیازمندم.

ب)  و اطلبوا الدیکَ یوَذَّن          لصلاةِ الصُّبحِ فینا

* از خروس بخواهید كه در میان مابرای نماز صبح اذان بگوید.

* از خروس خواستیم که در میانمان برای نماز صبح اذان بگوید.

ج) نهض اويس من مكانه قلقا .

* اويس خوشحال از جاي خود بر مي خيزد .

*اويس نگران از جاي خويش بر خا ست.

 

3-صحح الاخطاء الموجودة فی ترجمة العبارات : ( 1نمره)

 

الف- المستضعفون  هم وا رثون الارض.     ضعیف کننده گان همان وارثان زمین هستند.

ب-   سَجَنَ فرعونُ عالم الهندسةِ اقلید س.     عالم هندسه اقلیدس، فرعون را زندانی کرد .

ج- الیوم اکملتُ لکُم دینَکُم واتممتُ علیکُم نعمتی .   

      امروز دین را برای شما کامل کردم ونعمت رابر شما تمام کرئم .

 

4-اکمل ترجمة الجملة التالیة: (75/ 0 نمره)

 (( لا یشعرُ المومنُ بالضَّعفِ عندَ مُواجَهة المشاکل ))

----------- به هنگام ----------- با مشکلات احساس ضعف ---------------.

5- اقرء النص ثم اجب عن الاسئلة: ( 2نمره)

لما قرُبَ النبی (ص) من المدینةِ اخذ الناسُ زمام الناقة فقال النبی: ایها الناس اترکوا الناقة فهی مامورة فعلی باب دار مَن وقفت فانا عنده فهم ترکوا زمامها وهی ذهبت فی مسیرها.

الف- ماذا فعل الناس حین قرب النبی من المدینة؟

ب-ما هو مرجع الضمیر (هی) فی الجملة (هی ذهبت  فی مسير ها )   -------------

ج-نقش دو کلمه ای که زیرشان خط کشیده شده است را بنویسید

(النبی---------    المدینة------------)

6-الف) ترجم الكلمتين : ( 1نمره)

(به فارسی ) طریّاٌ: ---------------        (به عربی ) گران :---------------

 

ب) متضاد کلمه (( مومن)) ---------- ومترادف کلمه ( فُوم)  ------- می باشد.

 

7-اکتب ما طـُلبَ منکَ ( انچه از شما خواسته شده است را بنویسید.) (1نمره)

الف-غیَّر هذه الکلمة من المفرد الی المثنی  ((جنة))  --------------

ب-اکتب مضارع فعل ((قبلَ)) من باب استفعال        ------------

ب-عین جمع مکسر بین هذه الکلمات (جنَّات/ بیوت/ خاشعون) کدامیک از کلمات داده شده جمع مکسر هستند

ج-عین فعل النهی من بین هذه الافعال  ( لایکتبوا / لاتنصرین/ لایفهمُ) کدامیک فعل نهی می باشد.

 

8- املاء الجدول : (1نمره)

الماضی

المضارع

المصدر

الامر

---------

یکرمُ

اکرام

--------

انتَصَرَ

---------

---------

انتَصِر

 

 

10-عین نوع المشتق الذي اشير الیه بخط : ( 75/0 نمره )

 

( انتخبَ الامامُ قمیصا بثلاثة دراهم وقمیصاً ارخص.  وما نرسل المُرسَلین الا مُبشََّرین و مُنذرین)

11-اجب:

الف) اجعـل الفاعـل، مبتدا في العبارةالتالية.(5/0)

((یامُر المومنونَ بالمعروف )) فاعل را به جای مبتدا قرار دهید .

------------------------------------------------------------------------.

ب) میز الخطأ فی  العبارةالتالية ثم اکتب الصحیح .(5/0)

(( حُسنَ الخُلقٍ من ثمراتِ الادبِ)) خطای اعرابی موجود در این جمله را اصلاح کنید)-------------------------------------------------------

ج) اجعل في الفراغ موصولا مناسبا :(5/0)

*قرات المجلة -------------------اخذ تها من المدرسة.    (الذی- التی –اللاتی)

د) اکتب الکلمتین مع ضمیر" ی "(یا ء) (معلم- عَلَمَ)-----------،-------------(5/0)

هـ)  اجعل في الفراغ ضميرا مناسبا .(5/0)

انتم مشغولون بمطالعة دروسـ------    شما مشغول مطالعه ی درسهایتان هستید .

 

12- اجعل الکلمات التی تحتها خط فی مکان مناسب.( 1 نمره)

هل ینجحُ الذین لا یدرسون. نحن اجتمعنا لتکریم التلميذِ المثالي.

 

       مبنی

      معرب

علی الضم

علی الفتح

علی الکسر

علی السکون

مرفوع

منصوب

مجرور

مجزوم

----

----

----

-----

----

-----

----

----

 

 

13-اکمل الفراغات حسب المبتدا: ( 75/0 نمره)

               المومن هو الذی یتوکل علی الله فی الحیاة .

               المومنات -- -------- ------- --------------. 

 

14- اكمل الفراغ بالصیغة المناسبة: ( 1نمره)

الف) الامهاتُ -------------انفُسهنَ فی التربیة الاولادِ(تُتعِبنِ-یُتعِبنَ-تُتعِبُ)

ب)    ---------------المومنونَ ولا یکذبون ابدا (یصدقُ – یصدقونَ-یصدقانِ)

 

15- للتعریب : (به عربی برگردانید ) (1 نمره)

الف) وقت نماز فرا رسید، الان می رویم و نماز می خوانیم .

 

ب) مسلمانان برای کاری مهم جمع می شوند.

 

16- عین الصحیح فی الاعراب والتحلیل الصرفی لکلمة (ینجحُ) فی هذه العبارة.  (5/0)

                        (  ینجح الصادقُ ویفشل الکاذب)

الف)فعل امر للغائب مزید ثلاثی مبنی –فعل مرفوع وفاعله الصادق والجملة اسمیة.

ب) فعل مضارع للغائب. مزید ثلاثی معرب-فعل مرفوع فاعله الصادق والجملة فعلیة.

ج) فعل مضارع للغائب .مجرد ثلاثی معرب. فعل مرفوع وفاعله الصادق والجملة فعلیة.

د) فعل امر للغائب مجرد ثلاثی مبنی –فعل مرفوع و فاعله الکاذب والجملة اسمیة.

 

16- اكمل الجدول التالي.(25/1)

(القران منهاجُ لسعادة الانسان)   (واذکروا نعمة الله علیکم)

 

المبتدا

 

الخبر

 

الفاعل

 

المفعول

 

الجارو المجرور

 

 

 

 

 

 

   

 

 

                                                                             <<من الله التوفيق.>>

 

 

به نام خدا                         عربی یک                   

 

1- للترجمه: ( 3 نمره)

الف) فجلس علی الارض قلقاً و نظر علی السماء

ب)بدات المراسیم و بعد اجراءمسرحیة وانشودة

ج) ما الفائدة فی ثروة وراءها لعنة الناس

د) العاملُ بالعلم کالسائر علی الطریق الواضح

ه) اذبحوا خروفاً وقسموا لحمه الی خمسة اقسام

و) للنهر میاه ٌ صافیةٌ وصوت رنّان

 

2- عین الترجمة الصحیحة: ( 5/1 نمره)

الف)لا تبحث عن عیوب الناس.

در مورد عیب های مردم بحث نکنید.      در جست و جوی عیب های مردم مباشید.      

 

ب) تعلّم حسن الاستماع کما تتعلم حسن الحدیث.

خوب گوش کردن را ------- همان طور که خوب صحبت کردن را -----------. 

بیاموز- آموختی               می آموزی –آموختی              بیاموز- می آموزی

 

3-صحح الاخطاء فی ترجمة العبارات التالیة: ( 5/1 نمره)

الف) وما نرسل المرسلین الا مبشرین ومنذرین .

رسولا ن را جز بشارت شده وانذار شده نمی فرستیم.

ب) هم مشغولون بمطالعة دروسهم ونحن نفکر فی الامتحان.

ما سرگرم مطالعه ی درسهایمان هستیم و ان ها به امتحان فکر نمی کنند.

 

 

4-اجب :

الف) ترجم  الکلمات التالیة : (5/1 نمره).

تفوح ُ=                    الِوسام=                 یجفّـّفُ=                     الحاذق=

 

ب) اکتب الکلمة المطلوبة:

متضاد(باهظ)=                          گردن( بالعربیة)=

 

5-الف) اکمل ترجمة الجملة التالیة.( 1 نمره)

لا یشعر المومن بالضعف عند مواجهه المشاکل.

---------- به هنگام-------- با مشکلات احساس ضعف نمی کنند.

ب) للتعریب: تو جوان هستی وبرای تو امیال جوانی است.

 

6-اجب:

الف) اجعل فی الفراغ فعلا مضارعا للنهی. (1 نمره)

1. ---------- هذه الشجرة(تقربان)           2. -------------الحق بالباطلِ(تلبسون)

ب) اعرب ما اشیر الیه بخطٍ. (1 نمره)

1. انزل الله سکینة علی رسوله.                         2. الله علیم بالظالمینَ.

 

 

7-اجب:

لف) عین الافعال المزیدة ثم اکتب مصادرها: ( 2نمره)

1) جاهد الکفار والمنافقین.               2.) ربنا کفّر عنّا سیئاتنا.

 

ب) اکمل الفراغ :ماضی  " ضَعُفَ " من باب استفعال.هم(             )   انا(                )               

 

8- اجب:

الف) عین نوع المشتق الذی اشیر اليه بخطِ .( 2 نمره)

ان النفس لامارة ٌ بالسوء.تضرعت الی ربی مَعتذراً.      ولله المشرق والمغرب.

 

ب) صغ اسم الفاعل واسم المفعول من الکلمات التالیة:

                     کَشَفَ:                      اَحسَنَ:

 

9-الف) اکمل الفراغات: (2 نمره)

1 ) و------------------ مستکبرون(هن-هم –هو)

 2) هو شکر ربه.           هن -----     ------ هی -----     ------ 

3) اکتب الکلمات التالیة مع ضمیر (الیاء)       عَلَّمَ .................  قلم  ........................               

4) الله یعلم و-------لا تعلمون(انتم- انت-انتما )

 

10 -عین نوع الضمیرفيما اشیر الیه بخط واکمل الترجمة التالیة: (5/1نمره)

نحن نقص علیک احسن القصص.

------------- نیکوترین سرگذشت را بر ------- حکایت می کنیم.

 

11- اقرا النص التالي ثمّ اجب عن الاسئلة التالية : ( 2 نمره)

 حضر الولد لصلاة الجمعة وحینما شاهد امیر المومنین یتروح بکمه قال لوالده: امیر المومنین یشعر بالحر الشدید ولکن والده صوّرَ له فی  جوابه مشهدا من حیاة فاطمة (س).

 

الف) ماذا عمل امیر المومنین اثناء الصلاة؟        ب) شکل ما اشیر الیه بخط فی النص:

ج) ماذا عمل الوالد فی جوا ب ولده؟                         د) ترجم الکلمة:   کُمّ  ........  

 

12- للتحلیل الصرفی ما اشیر الیه بخط : ( 1 نمره)

   رزقه الله ولداً صالحاً.